JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

شروط تركيب الطاقة الشمسية - Solar installation conditions

 شروط تركيب الطاقة الشمسية -  pano solar


شروط تركيب الطاقة الشمسية مهمة للغاية، تزدهر في وقتنا الحالي طرق توليد الطاقة البديلة التي لا تنتج أي ملوثات وتعمل من خلال طرق طبيعية ومن قوى الطبيعة هذه لدينا الشمس التي تنير كوكبنا الأزرق وتمده بالطاقة المجانية والتي تمكن العلم من تخزينها وتوجيهها في حياتنا اليومية، وفي هذه المقالة سوف نقدم شروط تركيب الطاقة الشمسية.

شروط تركيب الطاقة الشمسية - Solar installation conditions :


كانت الطاقة الشمسية حلاً فعالاً لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث يمكن من خلال تركيب مجموعة من الوحدات والألواح الشمسية والبطاريات ضمان الإمداد بالطاقة الكهربائية لكامل المنزل وغيرها من الأماكن، وفي البداية علينا معرفة متطلبات تركيب الطاقة الشمسية وهي

الألواح الشمسية أو تعرف أيضاً بالخلايا الضوئية وهي ألواح بلورية مسؤولة عن تحولية الطاقة وتوصل بوحدة تحكم الشحن ويختلف عددها حسب كمية الطاقة المطلوبة.

منظم الشحن وهو جهاز يستخدم لتنظيم الجهد والتيار الآتي من الألواح الشمسية إلى البطاريات.

البطاريات وتستخدم لتخزين الشحن الاحتياطي لاستخدامه عندما لا تتوفر طاقة ومن الممكن أن يكون توصيل البطاريات متسلسل او متوازي.

محول وUPS وهو جهاز يقوم بتحويل طاقة التيار المستمر إلى تيار متناوب.

إن ترابط كل ما سبق يشكل ما نحتاجه في منظومة الطاقة الشمسية لكن قبل القيام بالتركيب نحتاج إلى معرفة شروط تركيب الطاقة الشمسية.

شروط تركيب الطاقة الشمسية- Solar installation conditions

الشرط الأول:

 اول شروط تركيب الطاقة الشمسية تحديد كمية الطاقة التي يحتاجها المنزل ومن الممكن معرفة ذلك من خلال تحديد أنواع الأجهزة الكهربائية التي سوف يقوم بتشغيلها، كما يمكن أيضاً العودة إلى فواتير الكهرباء القديمة التي تظهر كمية استهلاك الطاقة الكهربائية بالكيلوواط ويجب الاخذ بعين الاعتبار وجود مكيفات وأجهزة تسخين وغيرها من الأجهزة.

إن معرفة كمية الطاقة التي يحتاجها المنزل سوف يحدد حجم النظام المستخدم وعدد الألواح الشمسية التي يحتاجها وبالطبع يؤثر ذلك أيضاً على التكلفة النهائية.


الشرط الثاني:

 مكان وضع المجموعة حيث يجب أن يحوي المنزل على مساحة كافية لتركيب المنظومة إما على السطح أو على الأرض المحيطة بالمنزل حتى يصلها أشعة الشمس ويمكن أيضاً التنويع في الأماكن بين السقف والأرض لتلبية متطلبات الطاقة الكاملة علماً أنه يجب اختيار مكان يلبي الحصول على قدر كافي من التعرض الجنوبي فهو الاتجاه الأكثر إنتاجية على مدار العام مع وضع الألواح وفق زاوية معينة.


الشرط الثالث :

وجود لوحة كهربائية ذات سعة كافية وهي اللوحة الكهربائية التي تحتوي على القواطع وتحتاج إلى أن تكون بسعة محددة وكافية وعادة ما تكون في المنازل حوالي 100 أمبير وفي المنازل الأكبر والأحدث 200 أمبير لذا في حال عدم كفاية اللوحة لمتطلبات المنزل يجب القيام بتحديثها ووضع ذلك بالحسبان حيث أنه يزيد من التكلفة.


الشرط الرابع :

طريقة الوصل حيث يجب أن توصل جميع الوحدات الشمسية بلوحة الخدمة الكهربائية لذا يجب التأكد من توفير المسارات اللازمة إلى اللوحة بغض النظر فيما لو كانت مثبتة على الأرض أو السقف حيث تمر الكابلات ضمن أنابيب خاصة ويجب تحديد أماكن مرورها حتى يتم إيصال الطاقة.

كما يجب أن تكون الكابلات المستخدمة تتوافق مع الفولتية المارة في المنظومة كذلك يجب أن تتحمل العوامل الجوية وغيرها، كما يفضل في حال الألواح على السقف تمرير الكابلات ضمن قنوات مخفية لغايات جمالية وفي حال كانت الألواح على الأرض تردم الأنابيب في التربة علماً أنه يجب حفظ المكان وتوثيقه تحسباً لأي عملية صيانة فيما بعد.


الشرط الخامس :

التثبيت الجيد فعند تركيب الألواح على السطح، يجب الانتباه إلى مادة السطح ومدى متانتها ومن الضروري إضافة طريقة لدعم الألواح وتثبيتها جيداً حيث من الممكن أن تؤذي الرياح العاتية الألواح الشمسية في حال عدم تثبيتها جيداً، وفي بعض الأحيان يتم صب طبقة بيتونية لتثبيت الألواح عليها بطرق خاصة بحيث لا يمكن لعوامل الجو التأثير بها.


الشرط السادس :

من شروط تركيب الطاقة الشمسية اختيار بطاريات الطاقة الشمسية التي تعمل على تخزين الطاقة القادمة من الألواح أثناء فترة النهار للتمكن من استخدامها أثناء فترة الليل، كذلك الأمر في أوقات الشتاء حيث يكون هناك بعض الأيام التي لا تظهر فيها الشمس كثيراً، وهنا نحن نحتاج إلى أنواع خاصة من البطاريات التي يتم شحنها لوقت طويل ليتم تفريغ الشحنة لاحقاً دون أن تتلف.

لا يمكن إنكار أهمية الطاقة الشمسية مع ضرورة تحقيق شروط تركيب الطاقة الشمسية لذا يجب اللجوء إلى شركات تركيب خاصة تضم كواد مدربة مع استخدام مواد ذات جودة عالية لتكون المنظومة ذات فعالية عالية.


الاسمبريد إلكترونيرسالة