JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية PDF

المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية - د. محمود جيلاني، تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية pdf

تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية PDF 


يعتبر كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية من أهم الكتب في مجال الكهرباء بصفة عامة و الذي يعد موسوعة تعليمية متكاملة في مجال التركيبات و التصميمات الكهربائية، و يحتوي على كل المعلومات المتعلقة ب التركيبات الكهربائية، و هو مليء بالشروحات و المخططات الكهربائية التي حتماً سوف تساعدك مهما كان تخصصك، و هو من الكتب التي حصلت على تقييم خمس (5) نجوم ⭐، و هو متوفر بصيغة pdf و كالعادة يمكنكم قراءة و تحميل الكتاب في أسفل الموضوع من منصة جوجل درايف، و لأن أترككم مع محتويات الكتاب.


محتويات و مقتطفات من كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية:


التصميمات والتركيبات الكهربائية علم له سمة مميزة ، حيث يحتاج من يشتغل في هذا المجال إلى أن يلم ليس فقط بمجموعة من قواعد وأسس التصميمات، ولكن الأهم من ذلك يحتاج إلى ممارسة عملية واسعة و متعددة المجالات ، فلا نبالغ إذا قلنا أن أكثر من 70% من مهارات هذا العلم تستعد من الواقع ومن الممارسة العملية. ومن هنا تكمن أهمية هذا الكتاب الذي وضعت فيه خلاصة سنوات طويلة من الخبرة العملية في سوق العمل بالإضافة الخبرة الأكاديمية التي هي الأساس في شرح القواعد الأساسية التي تحكم عمليات التصميم والتنفيذ على حد سواء، والهدف من هذا الكتاب أن يصل بالقارئ إلى مهارة تصميم شبكة كهربية بصورة متكاملة ، مع استيعاب الواقع العملي عند وضع هذه التصميمات وعند تنفيذها في الواقع .


لماذا هذا الكتاب "المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية" :


لاشك أن هذا الكتاب ليس الأول في مجاله ، فقد سبقه العديد من الكتابات في نفس هذا المجال ، لكن بعضها كان مبالغا مثلا في الحرص على استخدام المفردات العربية بشكل كبير، فاستخدم من أجل ذلك مفردات غريبة تحتاج هي نفسها لترجمة ، حيث أنها ألفاظ غير مستعملة على الإطلاق في الواقع العملي ، وليس لها وجود سوى في الموسوعات اللغوية، ومن ثم أضاع كثير من قيمة المعلومات الموجودة في الكتاب . والبعض الآخر - مثل مجموعة الكتب الرائدة التي ألفها عدد من أساتذة كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية -


تعتبر بالفعل كتب مميزة لكنها غطت عددا محدودا من مجالات التمديدات الكهربية ، كما أن كل كتاب منها كان يخدم مجالا واحدا فقط دون التطرق الدراسة تداخل هذه المجالات لتكوين منظومة متكاملة للتركيبات الكهربية . وهو ما يحتاجه المهندس بشدة في الواقع العملي .


لكن ومنذ أكثر من 25 عاما حين طالبا أحضر محاضرات أساتذتي بالكلية ) أ.د ممدوح عبد العزيز - رحمه الله - واند عصام أبو الذهب ، كنت استمتع بالشرح المميز والمعلومات الوفيرة في محاضراتهم والتي كانت تتميز بربط الواقع العملي بالمعلومات النظرية ، وكنت أعجب وقتها من عدم توافر مراجع بالمكتبات تتبع هذا الأسلوب في ربط الدراسة النظرية بالعملية.


وبعد سنين طويلة لي في مجالي التدريس بالجامعات، والممارسة العملية في سوق العمل أحسست بمدى الحاجة لكتاب يقدم على نفس الصورة التي تعلمتها وأنا طالب ، ثم مارستها فيما بعد في حياتي العملية كأستاذ بالكلية ، وكاستشارى، وكمشرف على تنفيذ العديد من المشروعات الكهربية الكبرى بمصر ، فكان هذا الكتاب الذي أمل أن يكون مميزا في أسلوب عرضه وحجم ونوعية المعلومات التي يحتاجها الطالب في دراسته ، و المهندس في حياته العملية، فيست بذلك ثغرة في مكتبة المهندس العربي.


لمن هذا الكتاب "المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية" 


هذا الكتاب كتب أساساً لمهندسي الكهرباء العاملين في هذا المجال، والطلاب أقسام الكهرباء سواء في الجامعة، أو ما يعادله من التعليم التطبيقي والفني، ونظراً لأهمية الموضوع فقد روعي في أسلوب كتابته أن يكون مبسطاً من غير إخلال بعمق الدراسة ، كما أن كتابته باللغة العربية جعلته أيضاً مناسباً لقطاع عريض من الفنيين المتخصصين الباحثين عن فهم أساسيات ما يقومون به دون معوق من لغة أو تعقيد في الشرح.


وحتى يكون الكتاب ملائما لكل هذه الفئات فقد اشتمل في كل باب على العديد من الأمثلة العملية المتدرجة في المستوى ، فعلى سبيل المثال ، عند الحديث عن تصميم اللوحات العمومية قدمت أمثلة تبدأ من شقة صغيرة إلى عمارة في إسكان متوسط وهكذا حتى وصلنا إلى برج إسكان فاخر.


قد يعجبك أيضاً :

وحيث أن العديد من مهندسي الكهرباء يعملون خلال سنوات عملهم في أكثر من مكان وربما أكثر من دولة ، ومن هنا فأحب أن أشير لميزة جديدة في هذا الكتاب وهي احتوائه على العديد من الأمثلة التطبيقية من أكثر من کود ، فهناك أمثلة من الكود المصرى ، وأخرى من الكود الكويتي - حيث أني كنت قد عملت حوالي عشر سنوات بالكويت كأستاذ بكلية الدراسات التكنولوجية هناك - إضافة إلى بعض الأمثلة من الكود القياسي الأمريكي ، وهذا سيجعل المهندس غير متهيب للإنتقال من عمل لآخر أو من دولة لأخرى.


لغة الكتاب "المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية" :


لغة الكتاب هي اللغة العربية، لكن لا شك أن شيوع المصطلحات الإنجليزية جعلت كثير من العاملين في المجال يستسهلون التعامل بالمصطلح الإنجليزي، بل ربما لا يفهمون الترجمة العربية ، وهذا واقع يجب الاعتراف به، ولد فقد استخدمت الترجمة العربية للمصطلحات الأجنبية فقط في مواضع قليلة من الكتاب . والتزمت بذكر المصطلح باللغة الإنجليزية مباشرة - وبدون ترجمة - في أغلب صفحات الكتاب ، و لا يخفى على أحد أن هذه الطريقة هي الطريقة المستخدمة في كافة جامعاتنا : فالأستاذ يشرح كل شيء باللغة العربية عدا المصطلحات، وهو الأسلوب المتبع في هذا الكتاب.


فصول الكتاب"المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية" :


الكتاب يبدأ بالفصل الأول الذي يعرض الأدوار كل طرف من الأطراف المشاركة في إنجاز مشروع كهربي ، ويعرض الملامح التنسيق بين التخصصات الهندسية المختلفة مع مهندس الكهرباء بالمشروع ، ويعرض أيضا للخطوات العامة في تصميم وتنفيذ الأعمال الكهربية . كما يتضمن الفصل تفاصيل المتطلبات اللازمة لتصميم وتنفيذ الأعمال الكهربية سواء المتطلبات المعمارية أو الميكانيكية، أو غيرها، ويشتمل على شرح المفردات والمصطلحات الشائعة في عالم المشروعات الكهربية من قبل : مناقصة ، ممارسة، خطاب ضمان ، مهندس استشاري ، كراسة الشروط والمواصفات ، مقاول الباطن. 


وفي الفصل الثاني يتم التعرف على المواصفات العامة للمعدات الأساسية التي تتكون منها أي شبكة كهربية و هي أربعة مجموعات:


المجموعة الأولى وهي مجموعة الـ Power Handling Equipments وتشمل لوحة الجهد المتوسط . والمحول، ومولدات الطوارئ، ولوحات التوزيع Distribution Boards بأنواعها المختلفة ، و التي يلحق بها عنصرين آخرين هما الـ UPS والـ ATS .


أما المجموعة الثانية فتضم مجموعة نظم الـ Wiring and Raceways وتشمل الكابلات والموصلات بأنواعها المختلفة، ويلحق بها دراسة طرق التمديدات المختلفة مثل استخدام حوامل الكابلات ( Cable Trays .إلخ ) Flexible & Rigid Conduits والمواسير ، Raceways وال ، Bus Duct واستخدام الى ،) و في المجموعة الثالثة ندرس منظومة الحماية لشبكة التمديدات الكهربية من خلال دراسة أجهزة الـ CBs بأنواعها والفيوزات Control and Utilization وأخيرا ، فتضم المجموعة الرابعة مجموعة الأحمال ومعدات التحكم Equipments مثل لمبات الإثارة والمحركات وأجهزة التكييف ، و الـ Contactors ، والمفاتيح بأنواعها وغيرها ، بالإضافة ) One-way, Two-way, Change-over, Cross-over switches ( المختلفة إلى مجموعات التيار الخفيف والتي تشمل التلفونات وأجهزة الإنذار ضد الحريق والإيريك المركزي ، وغيرها.


والفصل الثاني يتحدث بالتفصيل عن مواصفات أغلب - وليس كل - العناصر السابقة في المجموعات الأربعة.

ثم تقدم في الفصل الثالث شرحا تفصيليا عن تقدير الأحمال Load Estimation لجميع أنواع الأحمال إدارة . تكييف ، الخ) وكذلك تقدير أحمال أنظمة الحركة مثل المصاعد، وطرق تخفيض الأحمال التعاقدية بإستخدام تحسين معامل القدرة ، وذلك كله تمهيدا لشرح مبادئ تصميم الدوائر الفرعية الخاصة بمختلف أنواع الأحمال في الفصل الرابع، والذي تقدم في الجزء الأول منه شرحا تفصيليا لتصميم كافة أنواع الدوائر الفرعية ، بإستخدام عدة أشكال من المواصفات القياسية مثل الكود القياسي الأمريكي (National Electric Code (NEC . وكذلك قدمنا أمثلة تطبيقية باستخدام مواصفات أخرى مثل المواصفات المصرية و الكويتية والسعودية.

على أن المهندس يحتاج بشدة إلى التمكن من بعض أدوات التصميم المتقدمة من أجل اختبار صحة التصميم ومراجعة القيم المختارة في المراحل السابقة مثل :


. طرق مراجعة التحمل الحراري للكابلات.

. طرق حساب الهبوط في الجهد Voltage Drop و التأكد من عدم تجاوز قيمته للقيم المحددة بالمواصفات

. طرق حساب تيارات القصر Short Circuit و التأكد من تحمل عناصر الشبكةالكهربية كالكابلات الـ CBS لهذه القيم العالية من التيارات خلال لحظات الأعمال إن حدثت.


وتعرض لهذه الأدوات الثلاثة تفصيلا في الجزء الثاني من الفصل الرابع. وعند هذه المرحلة يكون القارئ قد صار قادرا على تصميم ما يعرف بلوحات التوزيع الفرعية والتي تشرحها في بداية الفصل الخامس وحيث أن أغلب المشاريع تشتمل على عدد كبير من هذه اللوحات الفرعية ومن ثم فإن القارئ سيحتاج الدراسة الجزء الأخير من الفصل الخامس الخاص بتصميم لوحات التوزيع العمومية ، وشبكات التوزيع، وهذا الفصل يشتمل أيضا على عدة أمثلة عملية تطبيقية تبدأ بتصميم لوحات عمارة للإسكان المتوسط ثم تتدرج حتى نصل إلى تصميم لوحات برج سكني فاخر، وتختم الفصل بدراسة تغذية مصنع كبير ، حيث التركيز يكون أكثر على مرحلة Medium Voltage دون الدخول في تفاصيل الأحمال الصغيرة بالمصنع* الجهد المنخفض *. 


وقد أضفنا بعد ذلك الفصل السادس لتصميم شبكات الأرضي بالمباني السكنية ، حيث تتعرض في هذا الفصل للعديد الأرضي، والأشكال المنوعة لتنفيذ شبكة الأرضي، وطريقة توزيع الجهد الناشئ عن مرور التيار بالأرض .من النقاط الهامة المتعلقة بموضوع التأريض من قبيل تأثير التيار على جسم الإنسان ومكونات نظام وهو مدخلنا للتعرف على مصطلحات جهد الخطوة ، وجهد اللمس ، وتختم الفصل بالحديث عن نظم التأريض المختلفة (TN-C-S TN-S, TT IT TN-C) عند المستهلك ، وأيضا عند مصادر التغذية ، ومميزات كل نظام منهم وطرق قياس مقاومة الأرضي.


وخصص الفصل السابع الحسابات وتصميمات الإدارة، وفيه ندرس المتطلبات اللازمة الدراسة علم الإضاءة والكميات والمصطلحات الأساسية في هذا العلم، وتدرس فيه أيضا العديد من سمات وخصائص وحدات الإثارة المختلفة ، ونتقدم نماذج الحسابات الاستضاءة بطرق مختلفة متضمنة العديد من الأمثلة ، وتعرض كذلك المشاكل العملية في هذا المجال. ونختم الفصل بالحديث عن إضاءة الشوارع وبعض المتطلبات العملية فيها.

و الفصل الثامن والأخير بالكتاب بعرض لبعض تفاصيل عمليات اختبار واستلام الأعمال الكهربية بعد انتهاء التنفيذ.


معلومات حول المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية :


إسم الكتاب : المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية . 

حجم الكتاب : 8.8MB ميكا بايت . 

المؤلف : محمود جيلاني . 

عدد الصفحات : 460 صفحة. 

نوع الملف : يأتي بصيغة pdf. 

التقيم : 5 ⭐.

اللغة : العربية


طريقة تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية pdf :

يمكنك تحميل كتاب المرجع في التركيبات والتصميمات الكهربية من هنا عبر منصة جوجل درايف Google drive.  

الاسمبريد إلكترونيرسالة