JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أنواع الحواسيب المحمولة - Types of laptops and pc

 

أنواع الحواسيب المحمولة- Types of laptops


أنواع الحواسيب المحمولة كثيرة تعتبر الحواسيب المحمولة نوع من أجهزة الكمبيوتر التي يمكن اصطحابها واستخدامها في أي مكان تريد وتتعدد أنواع الحواسيب المحمولة فيما لو كانت تخص الشركات أو حسب المواصفات أو وفق الوظيفة المراد القيام بها، وهنا سوف نقد مجموعة من أنواع الحواسيب المحمولة.

أنواع الحواسيب المحمولة حسب الإصدارات

كروم بوك Chromebook 

وهو نوع من الحواسيب المحمولة التي تقدمه شركة غوغل ويختلف عن المحمول العادي من حيث نوع الأنظمة حيث يعمل على نظام تشغيل كروم الذي تم تطويره من قبل غوغل نفسها والذي يضم ميزات مفيدة تساعدك في إكمال عملك بشكل أسرع وأسهل.

تعتبر أجهزة كروم بوك متقدمة على باقي الأنواع حيث تتميز بالسرعة والقوة والأمان كما يضم متجر خاص به لتنزيل التطبيقات.

نوت بوكNotebook 

وهو نوع من المحمول أصغر حجماً وأقل وزناً من باقي أنواع الحواسيب المحمولة مما يتيح سهولة التنقل ويحتوي على كل الأجزاء التي تحتويها الحواسيب عادة إلا أنها بمواصفات أقل مما يجعل النوت بوك أفضل للقيام بالمهام الصغيرة من قبل مستخدم واحد. 

ألترا بوك Ultrabook 

كذلك هو حاسوب شخصي يبدو مشابهاً لباقي أنواع الحواسيب لكنه يختلف في الشكل والتصميم فهذه الأجهزة أرق وأخف وزناً بكثير وقد تم إطلاق أول جهاز Ultrabook في عام 2011 من قبل شركة إنتل يحتوي على شاشة ولوحة مفاتيح ولوحة لمس وبطارية وذاكرة وصول عشوائي وذاكرة ROM وأجهزة تخزين مثل أجهزة المحمول الأخرى وتعتبر بطارية هذا الجهاز أقوى كثيراً من باقي الأنواع.

أنواع الحواسيب المحمولة

النت بوك Netbook

يشبه حاسوب النت بوك حاسوب النوت بوك مع بعض الاختلافات فهو أصغر حجماً وأقل وزناً مع المحافظة على قوة الأداء مع سعر أقل من غيرها كذلك تم تصميمهما للقيام بمهام عادية وشخصية.

ماك بوك MacBook

وهو حاسوب مميز تم تقديمه من قبل شركة آبل ويعمل بنظام macOS الذي هو نظام تشغيل خاص بأجهزة أبل فقط حيث لا يقبل إضافة أي نظام تشغيل آخر إليه ويتميز هذا النوع بالقوة والأداء العالي والأمان لذلك عادة ما يكون باهظ الثمن مقارنة بباقي أنواع المحمول.

MacBook Air

يعتبر هذا الجهاز نسخة مطورة عن جهاز ماك بوك حيث يضم ميزات أكثر كذلك مثل كل أجهزة أبل لا يعمل إلا بنظام macOS كذلك فهو من الأجهزة الباهظة الثمن لمواصفاتها العالية.

الحواسيب القابلة للتحويل

وهي أحد أنواع الحواسيب المحمولة القابلة للتحويل إلى جهاز لوحي حيث أن الشاشة الخاصة به تعمل باللمس ويمكن فصل الشاشة عن لوح المفاتيح عند الرغبة في تحويلها.

أنواع الحواسيب المحمولة حسب المهام

المهام البسيطة 

في بعض الأحيان نحتاج إلى حاسوب بمواصفات أٌقل من عادية يمكننا القيام فيه بأقل المهام التي نحتاجها مثل الكتابة وإرسال ايميل وتصفح الانترنت وبذلك لا نحتاج إلى مواصفات قوية وعادة ما تكون هذه الحواسيب صغيرة الحجم يمكن أخذها إلى كل مكان وبأسعار زهيدة. 

المهام العادية

غالبًا ما تكون أجهزة الحاسوب المحمولة للأغراض العامة مطلوبة ومرغوبة من جميع المستخدمين وتتميز عادة هذه الأجهزة بالأداء الجيد والإنتاجية العالية والسعر المقبول لكنها لا تأتي بمواصفات خارقة لذلك قد لا تناسب محبي البرمجة والألعاب.

إذاً هذه الحواسيب مصممة لمشاهدة مقاطع الفيديو وإنشاء جداول البيانات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المهام اليومية لذلك تدوم البطارية فيها وقت طويل وتختلف أسعارها من أسعار رخيصة إلى باهظة حسب مادة الجهاز ومواصفات الشاشة وعمر البطارية وغيرها.

الألعاب

يوجد عدد كبير من الحواسيب المحمولة المصممة خصيصًا لممارسة الألعاب حيث يحتوي كل كمبيوتر محمول للألعاب على بطاقة رسومات منفصلة قوية وهي مفيدة للنمذجة ثلاثية الأبعاد والمحاكاة الفيزيائية كذلك يضم وحدات معالجة رسومات مدمجة أو معالجات رسومات موجودة على نفس اللوحة مثل المعالج المركزي وتعد وحدات معالجة الرسومات المدمجة أصغر حجمًا وعادة ما تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من نظيراتها المنفصلة.

في هذه الحواسيب يجب أن يكون هناك مواصفات خاصة للشاشة والصوت والذاكرة وغيرها من المواصفات الخارقة حيث تأخذ الألعاب الكثير من العمل والطاقة مما يجعل البطارية لا تدوم طويلاً وتتنوع أسعارها إلا أن في العموم باهظة الثمن.

يمكن القول أيضاً أن هذه الأنواع تصلح لمن يعمل فب البرمجة والتصميم وغيرها من الأعمال المشابهة.

يمكننا وضع تصنيفات أخرى لأنواع الحواسيب المحمولة مثل الحجم والبيانات ونظم التشغيل فو عالم واسع ولا يمكن إنكار أهمية الحاسوب المحمول في عصرنا الحالي الذي يحتاج للسرعة في القيام بالأعمال.

الاسمبريد إلكترونيرسالة