JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماهو الفرق بين الخط الأرضي و المحايد و الطور

ماهو الفرق بين الخط الأرضي و المحايد و الطور

ماهو الفرق بين الخط الأرضي و المحايد و الطور؟ 



مرحبا بكم في هذا الدرس الذي سوف نتعرف من خلاله على الفرق بين الخط الأرضي و الخط المحايد Neutral و خط الطور phase، و ماهي مميزات كل منهما، كل هذا و أكثر كل ما عليك هو قراءة الموضوع بتمعن و بلا شك سوف تميز الفرق بين هذه الخطوط الكهربائية. و بدون إطالة نمر إلى صلب الموضوع.


و قبل الشروع في تبيان الفرق بين هذه الخطوط الكهربائية دعونا نعطي تعريف مبسط لكي خط بحيث في التالي نستنتج الفرق بينهما. 



ماهو الخط الأرضي و مميزاته :


الخط الأرضي هو سلك كهربائي يستخدم في التمديدات الكهربائية بصفة عامة، و هو لا يوصل أي تيار مباشر بمعنى أخر جهده يساوي صفر، و يكون لونه عادتا أخضر و أصفر، و يتم توصيله مع هياكل الأجهزة الكهربائية المعدنية، و يوصل ب قضيب من النحاس يكون مغروس بالأرض. و من مميزاته هو أنه يحمي الإنسان من الصعق الكهربائي بحيث يقوم بتسريب الشحنات الكهربائية الزائدة المتواجدة في هياكل الأجهزة الكهربائية إلى الأرض.



ماهو الخط المحايد Neutral و مميزاته :


الخط المحايد أو البارد (Neutral ) هو سلك عبارة عن تكملة للدائرة الكهربائية و يكون جهد أيضآ صفر فولت، بحيث هو يوصل التيار الاتي من خط الطور فقط، و لهذا عندا لمسه لن تشعر بأي صعق. و من مميزاته انه بدونه لن تشتغل الأحمال الكهربائية التي تعمل على جهد 220V فولت. و يكون لونه في العادة أزرق 



ماهو خط الطور phase :


خط الطور أو (phase ) هو الذي يحتوي على الجهد و التيار الكهربائي بحيث يوصل مع الخط البارد لكي تكتمل الدائرة الكهربائية، و يوجد ثلاثة أطوار three-phase بحيث بين كل طور phase و طور phase يوجد 380 فولت، و بين كل phase و Neutral يوجد 220 فولت (حسب نظام كل دولة ). و يكون لونه أحمر و أسود و رمادي.


قد يعجبك أيضاً :



تحميل كتاب دوائر التحكم الألي الصناعي الجزء الأول pdf. 


الفرق بين نظام 220 فولت و نظام 110 فولت


تحميل كتاب التمديدات الكهربائية للأبنية والمنشآت بصيغة pdf. 


تحميل كتاب توصيل دوائر الإنارة الكهربائية المنزلية بصيغة PDF. 

 

تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية بصيغة pdf. 


تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية بصيغة pdf. 

تحميل كتاب التحكم في المحركات الكهربائية ثلاثية الأطوار. 


تحميل كتاب كل شي عن الكهرباء. 


تحميل كتاب تأسيس الكهرباء للمنازل و الشقق. 


 ماهو الفرق بين الخط الأرضي و المحايد و الطور :


يتجلى الفرق بين الخط الأرضي و المحايد و الطور هو أن الخط البارد و الخط الأرضي يكون جهدهما صفر فولت لكن الخط المحايد هو تكملة للدائرة بين الخط الأرضي هو حماية للدائرة (يعني حماية الأشخاص و أيضآ الأجهزة الكهربائية )، بينما الفرق بين الخط المحايد و خط الطور phase هو أن المحايد لا يحمل أي جهد عكس خط الطور الذي يحمل جهد كهربائي قدره 220 فولت | 380 فولت.



أتمنى أن أكون قد وفقت في الشرح، إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة، و من لديه اي سؤال أو تعليق حول الموضوع فليتركه في التعليقات و سوف أجيب عليه.  

الاسمبريد إلكترونيرسالة