JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماهو كلامب ميتر Clamp meter و ماهي إستخداماته

ماهو كلامب ميتر Clamp meter و ماهي إستخداماته

ماهو كلامب ميتر Clamp meter و ماهي إستخداماته



هو عبارة جهاز يستعمل في مجال الكهرباء الصناعية و المنزلية بشكل كبير سواء لقياس الجهد الكهربائي او التيار الكهربائي و حتى فحص المحركات الكهربائية و لقد صمم خصيصاً لقياس شدة التيار الكهربائي عن بعد ، الأنه يمكنك من قياس التيار الكهربائي بدون تعرية الأسلاك فمجرد وضع السلك المراد قياس شدة التيار المار فيه و هو يظهر لك قيمة التيار الكهربائي .
سوف نتعرف على الطريقة بعد قليل .

إستخدمات الكلامب ميتر Clamp meter :


بصراحة هناك عدة إستخدامات لجهاز الكلامب ميتر خصوصاً في الكهرباء الصناعية فهو يلعب دور مهم جداً في مراقبة و قياس شدة التيار و التي تخبر الفني على حالة الدائرة الكهربائية وأماكن الخلل فيها خاصة في مجال المحركات الكهربائية . الفني على حالة الدائرة الكهربائية وأماكن الخلل فيها خاصة في مجال المحركات الكهربائية . 

طريقة فحص المحرك بواسطة Clamp meter :


قبل تزويد أي محرك بالطاقة الكهربائية يجب علينا أولا التأكد من أن المحرك جيد ، و هذا يتم بواسطة الكلامب ميتر بفحص الملفات الداخلية للمحرك ، أولا يجب أن نقوم بعزل بدايات و نهاية الملفات هذا الأمر ينطبق على جميع أنواع المحركات سواء التي تعمل على نظام ثلاثي الأطوار او نظام أحادي الأطوار ، بعدا عزل الملفات نقوم بقياس المقاومة الداخلية للملف و يجيب ان تكون هناك قراءة في ساسة الجهاز ام إءا لم تظهر هناك قراءة هذا يعني أن الملف متقطع إذا أحدث صفير او مقاومة صغيرة جداً هذا يعني أن الملف به دارة قصر short circuit و فور تزويده بالكهرباء سوف يفصل القاطع الكهربائي .  


الفرق بين الأفوميتر ( الميلتميتر ) و الكلامب ميتر clamp meter :


الفرق بين هذين الجهاز هو المجال الموجه لكل منهما بحيث جهاز الأفوميتر موجه لمجال الإلكترونية بشكل خاص و هو مزود بميزات متعددة تخول لنا العمل به في فحص و قياس مختلف المكونات الإلكترونية و هو لا يستطيع قياس تيارات و جهود عالية بعكس clamp meter الذي يمكنك من قياس جهود و زيارات عالية جدا الأنه ببسطة المحركات الكهربائية تسحب تيارات عالية. يمكنك الإطلاع على مقالة شرحت فيها جهاز الأفوميتر و إستخدامته من هنا

فحص المكيفات بواسطة  Clamp meter :

من الأجهزة التي توضح لك مقدار  التيار المسحوب بواسطة المحرك أثناء الشحن و أي إختلاف في القراءة عن الأمبير المقرر يعتبر أن هناك عطل معين يجب البحث عنه وإصلاحه قبل أكمال عملية الشحن . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة