JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

دائرة التحكم في المضخة الكهربائية من ثلاثة شقق - Pump control for three flats

دائرة التحكم في المضخة الكهربائية من ثلاثة شقق - Pump control for three flats


مرحبا بكم في موقع meta plus و موضوع درس اليوم هو تصميم دائرة تحكم في مضخة لثلاثة شقق، و لكي تعمل الدائرة بشكل جيد و صحيح يجيب مراعاة بعض القواعد خصوصاً القاعدة الأولى و هي كالآتي :


الشرط الأول : يجيب أن تكون جميع المنازل أو الشقق تعمل على نفس الفاز و النوتر.و لو كانت الفازات مختلفة بين الشقق فإن هذه الدائرة ليست صالحة لها. 

الشرط الثاني : يجيب إستعمال مصباح إشارة لكل شقة، و ذلك لبيان أن المضخة تعمل لذلك لا داعي لرفع المفاتيح الكهربائية الأخرى لتشغيلها.

الشرط الثالث : يعتبر هذا شرط إختياري و هو يجيب ان تكون الأسلاك الكهربائية ذات ألوان مختلفة ليسهل تنفيذه و صيانة و فحص الدائرة بسهولة.


مخطط دائرة تحكم في مضخة لثلاثة شقق pump control :

دائرة التحكم في المضخة الكهربائية من ثلاثة شقق - Pump control for three flats


كما تلاحظون معي في المخطط أننا إستعملنا قواطع أحادية لكل خرج عداد و كذلك مفتاح تفتح و توصل الكهرباء و الطرف المحايد، وو أيضًا إستعملنا قاطع ثنائي لحماية المحرك الكهربائي و أيضاً ليسهل فصل الكهرباء عندا الصيانة و كما نعلم ان المضخة تأتي مع أوتوماتيك ضغط لفصل الكهرباء عندا وصول ضغط المياه إلى حد معين و لكي توفر الكهرباء أيضًا.


قد يعجبك أيضاً :

دائرة التحكم في تشغيل و إطفاء المضخة أوتوماتيكياً مع ملف PCB - Automatic pump control. 

 

التحكم في المضخة أوتوماتيكياً بالعوامة الكهربائية - outomatic pump control. 


ماهو الفرق بين الريلاي relay و الكونتاكتور contactor. 


أختار الكونتاكتور contactor المناسب في دوائر التحكم الصناعي. 


ماهو الكونتاكتور و كيف يعمل و ماهي مكوناته و طريقة فحصه |contactor. 



طريقة توصيل مضخة لثلاثة شقق - Pump control for three flats :


أولاً يتم توصيل الكهرباء عبر القاطع الأحادي بعدها يمر مباشرة إلى المفتاح المزدوج من ثم إلى القاطع الثنائي و نفس الشيء لجميع الشقق الأخرى لكن تأكد من توصيل الفازات مع بعضها و النوتر مع بعضهم و إلا حدث دائرة قصر عندا تشغيل المضخة من طرف شقتين لهذا وضعنا في الشرط الثالث ان تكون الأسلاك الكهربائية ذات ألوان مختلفة و ليست موحدة، بعدها يتم توصيل الريسوستا "أوتوماتيك الضغظ" و لا ننسى توصيل مصباح الإشارة من خارج المفتاح لتبيان أن المضخة تعمل. 


كان هذا هو شرح اليوم حول طريقة توصيل دائرة التحكم في المضخة أوتوماتيكياً بالعوامة الكهربائية أتمنى أن ينال إعجابكم و من لديه إستفسار او تساؤل فليضعها في التعليقات. 


و إليكم فيديو توضيحي لما قمنا بشرحه من تقديم الأستاذ هيثم سعيد :

الاسمبريد إلكترونيرسالة