JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أسباب عدم عمل الهارد ديسك hard disk - disque dur

أسباب عدم عمل الهارد ديسك hard disk - disque dur

أسباب عدم عمل الهارد ديسك hard disk - disque dur 


هل لديك الكثير من المعلومات القيمة على حاسوبك pc وترغب بالاحتفاظ بها؟ لكن حجمها كبير، إذاً لا بد أن لديك هارد ديسك خارجي hard disk لحفظها، ومع أنك تشعر بأن المعلومات في مكان آمن، إلا أنك قد تفاجئ أحياناً بأن الهارد ديسك الخارجي لا يعمل. فما الذي حدث وما الحل؟ سوف نتابع في هذه المقالة أجوبة عن هذه الأسئلة.


ما هو الهارد ديسك الخارجي hard disk :

هو جهاز عادة ما يكون بحجم كُتيب يمكنك تخزين أي ملف أو تطبيق عليه والأمر مشابه لما هو عليه ذواكر USB ولكن مع مساحة تخزين أكبر بكثير.

ومن ميزات الهارد ديسك الخارجي أن بإمكانك أخذه أينما تريد بعد أن تقوم بنقل الملفات من الحاسوب باستخدام سلك USB ثم تقوم بفصله دون أن تفقد أي معلومات، كذلك فإن مساحة الهارد الكبيرة تمنحك القدرة على تخزين كمية هائلة من البيانات في مكان واحد.


إقرأ أيضًا :أنواع الحواسيب المحمولة 

لماذا الهارد ديسك الخارجي disque dur لا يعمل :

إذا توقف الهارد ديسك الخارجي عن العمل فجأة أو تعذر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك التعرف عليه، فلا داعي للذعر حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تجعله لا يعمل ومنها :

  • بسبب وجود فيروس أو أي نوع من البرامج الضارة التي قد تكون قد قمت بتثبيتها بالصدفة.
  • حدوث تلف ميكانيكي مادي في أحد مكوناته.
  • تلف القطاعات الموجودة في الهارد ديسك.

  • وجود برامج تشغيل قديمة أو تالفة.


بعض الإجراءات والنصائح :

لا بأس بالقيام ببعض الإجراءات قبل إرسال الجهاز للتصليح مثل

  1. التحقق من إعدادات الطاقة فمن المحتمل أن يكون حاسوبك يعمل على وضع توفير الطاقة مما يجعله يفصل الهارد ديسك الخارجي.
  2. إعادة تثبيت المحرك ويتم ذلك من خلال خيار إدارة الأجهزة وغالباً ما تساعد هذه الطريقة في إصلاح الخطأ أما الخطوات فهي البحث من إدارة الأجهزة عن محرك الأقراص الخارجي ثم حذفه وعند إعادة التشغيل يطالبك النظام بإعادة تثبيته تلقائياً.
  3. تشغيل برنامج مضاد الفيروسات حيث من الممكن وجود بعض الفيروسات التي تخفي القرص.
  4. إعادة تحميل برنامج التشغيل أو تحديثه ويمكن ذلك من خلال موقع الشركة المصنعة للحصول على آخر الإصدارات.

استعادة بيانات الهارد ديسك الخارجي بهدف تهيئته فمن الضروري بعد العديد من محاولات حل المشكلة العمل على استعادة ما يحتوي القرص، ويمكن ذلك من خلال برامج مختصة في استعادة البيانات وهذه الخطوة جيدة في كل الحالات خوفاً من فقدان البيانات نهائياً.

  • تفحص القرص من خلال أداة windows checkdisk وعادة ما تقوم هذه الأداة بحل المشكلة إلا أن هناك خطر فقدان بعض البيانات الموجودة.
  • تهيئة القرص من خلال إدارة الأقراص على حاسوبك وبعدها قم بإعادة تشغيل الحاسوب وهنا لا بدّ أن يعمل الهارد ديسك مجدداً دون مشاكل.

من المؤسف أن تفقد معلومات تهمك خاصة كميات كبيرة منها بسبب أن الهارد ديسك الخارجي لا يعمل، لذلك قم ببعض الإجراءات التي تحافظ فيها على سلامة البيانات مثل تفحص الفيروسات الدوري كما حاول اقتناء هارد ديسك خارجي ذو نوعية ممتازة قليلة الأعطال. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة