JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

من هو القاتل هل الفولت ام الامبير

من هو القاتل هل الفولت ام الامبير

من هو القاتل هل الفولت ام الامبير



مرحبا بكم في هذا المقال الذي سوف نتعرف من خلاله على جواب لسؤال من القاتل الجهد ام التيار , و قبل الشروع في الشرح دعونا نعطي تعريف مبسط حول الجهد و التيار .


ماهو التيار الكهربائي :


التيار الكهربائي هو تدفق الشحنة الكهربائية عبر موصل كهربائي، ويُعبر عنه بقيمة معينة من الشحنة الكهربائية تمر في وحدة الزمن. يتم قياس التيار الكهربائي بوحدة الأمبير (A)، ويُعبر عنه بشكل عام بالرمز "I".و التيار الكهربائي يتحرك في الدوائر الكهربائية من المنطقة ذات الجهد الأعلى إلى المنطقة ذات الجهد الأقل، وهذا التدفق يحدث بسبب الفارق في الجهد الكهربائي بين النقاط المختلفة في الدائرة الكهربائية.


ماهو الجهد الكهربائي :


الجهد الكهربائي هو قوة الدفع التي تدفع الشحنات الكهربائية للتحرك في دائرة كهربائية. يُعبر عن الجهد الكهربائي بفارق الجهد بين نقطتين في الدائرة، ويتم قياسه بوحدة الفولت (V). و عندما يكون هناك فرق جهد بين نقطتين في الدائرة، يتحرك التيار الكهربائي من النقطة ذات الجهد الأعلى إلى النقطة ذات الجهد الأقل، بما يشبه انزياح المياه من منطقة الضغط الأعلى إلى الضغط الأقل. وبالتالي، يعتبر الجهد الكهربائي دافعًا لتدفق التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية.


قد يعجبك أيضاً :




من القاتل الجهد الكهربائي ام التيار الكهربائي :


للاجابة على هذا السؤال سوف نعطي مثال بسيط و هو كتالي :

مثالا لدينا مكباس مليء بالسم و باعتبار السم هو التيار الكهربائي و الضغط على المكبس هو الجهد الكهربائي , و لكي يتم حقن السم داخل الجسم يحتاج الى ضغط على المكباس و الذي يمثل الجهد الكهربائي , و بتالي لا يوجد طرف اقوى من الاخر لكي يقتل الجهد يحتاج الى تيار و نفس الشيئ ينطبق على التيار الكهربائي .
الاسمبريد إلكترونيرسالة