JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

لماذا لا يتم تشغيل المحركات احادية الطور بشكل مباشر

لماذا لا يتم تشغيل المحركات احادية الطور بشكل مباشر


لماذا لا يتم تشغيل المحركات احادية الطور بشكل مباشر 


تعتبر المحركات الكهربائية من اهم العناصر التي تدخل في الألات الصناعية و المنزلية و من اكثر هذه المحركات انتشارا هو محركات احادية الطور single phase  , واذا نظرنا عن كثب الى كيفية عمل محرك أحادي الطور فهو لايتم تشغيله من تلقاء نفسه فهو يحتاج الى اليات و تقنيات لبدا التشغيل و في هذه الفقرة المختصرة سوف نتعرف على اهم التقنيات المستخدمة في تشغيل محركات احادية الطور بالاضافة الى سبب عدم  قدرته على بدا التشغل بدون مكثفات التنعيم و التشغيل. 


شرح مكثف التنعيم و مكثف التشغيل لمحرك أحادي الأطوار :

مكثف التشغيل ومكثف التنعيم هما نوعان من المكثفات المستخدمة في دوائر التشغيل الكهربائية للمحركات الكهربائية، ولكل منهما دور محدد في تشغيل المحرك الكهربائي أحادي الأطوار. 


مكثف التشغيل (Starting Capacitor):

يستخدم مكثف التشغيل عند بدء تشغيل المحرك لتعزيز عزم البدء، و أيضآ في توليد تيار بدء يساعد في إقلاع المحرك للمرة الأولى، و يتم توصيل مكثف التشغيل بالملف الإبتدائي للمحرك motor. و عندما يتم إقلاع المحرك يفصل مكثف التشغيل أوتوماتيكياً و لهذا تمت تسميته مكثف التشغيل. 


مكثف التنعيم (Running Capacitor):

يستخدم مكثف التنعيم لتحسين أداء المحرك وزيادة كفاءته أثناء التشغيل، و كما يتم إستخدامه لتعديل التيار في الملف الثانوي للمحركات أحادية الأوجه، و أيضآ له دور مهم في تحسين عزم الدوران في المحركات الكهربائية أحادية الأوجه. و هل يعمل مع المحرك حتى و هو في حركة دوران، كما تختلف قيمة و حجم مكثف التنعيم اعتمادًا على خصائص المحرك نفسه. 

قد يعجبك أيضاً :


أهم أسبب عدم تشغيل المحركات احادية الطور بدون مكثف :


أولا : نقص في عزم البدء (Starting torque deficiency): 

المحركات أحادية الطور تحتاج إلى عزم بدء كافٍ لتشغيلها. بدون مكثف، قد يكون عزم البدء غير كافٍ لتجاوز العتبة الحرجة للتشغيل.

ثانيا :تيار البدء العالي (High starting current): 

بدون مكثف، قد يزداد تيار البدء الذي يمر عبر الملفات في المحرك، مما قد يتسبب في تسخين الملفات والتلف على المدى الطويل.

ثلاثا :انخفاض في كفاءة التشغيل (Reduced efficiency):

 قد تؤدي عدم استخدام المكثفات إلى تقليل كفاءة تشغيل المحرك، مما يعني استهلاك طاقة أكبر لنفس العمل وزيادة في التسخين.

رابعا :تشوه في موجة التيار (Current waveform distortion):

 قد يحدث تشوه في موجة التيار عندما يتم تشغيل المحرك بدون مكثف، مما يؤدي إلى زيادة التوترات الكهربائية والتسخين في النظام.


خاتمة :

و بهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على أهم أسباب عدم تشغيل المحركات الكهربائية أحادية الوجه أو أحادية الأطوار بدون المكثف، سواء مكثف تشغيل أو مكثف تنعيم، و من لديه اي سؤال فليكتبه في التعليقات و سوف أجيب عليه. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة